عاجل

السعودية توضح حقيقة اكتشاف بئر جديدة لزمزم

السعودية توضح حقيقة اكتشاف بئر جديدة لزمزم

Doc P 132714 636485011690578618

اكدت رئاسة شؤون الحرمين في السعودية ان أخبار ظهور بئر جديدة لزمزم عارية عن الصحة.

وأوضحت الرئاسة أن ما ظهر بالفيديو المتداول هو بئر قديمة اكتشفت أثناء أعمال المشروع التطويري القائم لبئر زمزم الحالي، حسبما نقلت صحيفة "عكاظ".

وتداول احد العاملين في تطوير وتأهيل الحرم المكي مقطع فيديو يشير فيه الى ظهور بئر جديد لزمزم.

ويقع بئر زمزم في الحرم المكي على بعد نحو 20 مترا من الكعبة، ويعتبر ماء هذه البئر مقدسا بالنسبة للمسلمين.

الجزائر ترفض استقبال عناصر "مارينز" لتأمين السفارة الأمريكية بعد قرار ترامب

الجزائر ترفض استقبال عناصر "مارينز" لتأمين السفارة الأمريكية بعد قرار ترامب

NB 223726 636484815476956317

رفضت الجزائر، طلبا أمريكيا بإرسال عناصر من البحرية "المارينز" لتأمين سفارتها بالعاصمة، تحسبا لأي تهديد بعد قرار الرئيس دونالد ترامب الاعتراف بمدينة القدس المحتلة عاصمة لإسرائيل.

جاء ذلك في تصريح لمصدر دبلوماسي جزائري، لصحيفة "جون أنديبوندون" الناطقة بالفرنسية.

ونقل موقع الصحيفة مساء امس السبت، عن المصدر ذاته قوله، إن "السلطات الجزائرية رفضت أمس الأول الخميس طلبا أمريكيا بإرسال جنود المارينز لتأمين سفارة واشنطن بالعاصمة، عقب موجة الحركات الاحتجاجية في العالم ضد قرار ترامب".

ووفق المصدر، فإن "البنتاغون (وزارة الدفاع الأمريكية) طلبت أمس الأول الخميس من الخارجية الأمريكية إبلاغ حكومات مختلف الدول العربية والإسلامية من أجل الترخيص لإرسال جنود المارينز لتأمين مقار ممثلياتها الدبلوماسية".

وأضاف أن "السلطات الجزائرية أكدت لنظيرتها الأمريكية أن أمن البعثات الدبلوماسية هو مهمة تخص فقط الأمن الجزائري والذي لا تحتاج كفاءته في هذا المجال إلى أي تأكيد".

وحسب المصدر ذاته، فـ"البعثات الدبلوماسية في الجزائر تحظى أصلا بتدابير أمنية عالية كما أن التهديد الإرهابي ضعيف".

والأربعاء الماضي، أعلن ترامب اعتراف بلاده رسميًا بالقدس عاصمة لدولة إسرائيل، ونقل سفارة بلاده من تل أبيب إلى المدينة المحتلة.

ويشمل قرار ترامب الشطر الشرقي من القدس، الذي احتلته إسرائيل عام 1967، وهي خطوة لم تسبقه إليها أي دولة.

وأدى القرار إلى موجة كبيرة من الإدانات على مختلف الأصعدة لا سيما من قبل الدول العربية والإسلامية.

صحيفة: غلق مطاري اربيل والسليمانية يتسبب بخسارة الاقليم 400 الف دولار يوميا

صحيفة: غلق مطاري اربيل والسليمانية يتسبب بخسارة الاقليم 400 الف دولار يوميا

NB 223729 636484840647443694

كشفت صحيفة الشرق الاوسط، الاحد، ان غلق مطاري اربيل والسليمانية يتسبب بخسارة اقليم كردستان 400 الف دولار يوميا، مبينة ان ذلك ادى الى انخفاض نسبة المسافرين عبرهما الى 72%.

وقالت الصحيفة في تقرير نشر على موقعها الرسمي ، ان "إجراءات الحكومة الاتحادية في بغداد ضد إقليم كردستان، من ضمنها غلق مطاري أربيل والسليمانية بوجه الرحلات الخارجية كبد الإقليم، بحسب مسؤولي المطارين، خسائر فادحة ".

ونقلت الصحيفة عن مصادر في المطارين قولها ان "نسبة المسافرين عبرهما قد انخفض بشكل ملحوظ، وبنسبة 72 في المائة"، مبينة انه "في مطار أربيل الدولي كانت الرحلات الجوية في الأعوام الماضية تتراوح بين 50 - 60 رحلة يومية لكنه انخفض الآن إلى 5 - 6 رحلات داخلية فقط".

وتابعت ان "عدد المسافرين عبر مطار السليمانية يقدر بألف وخمسمائة مسافر انخفض بدوره إلى 350 مسافراً فقط"، لافتة الى ان "هذا الانخفاض الملحوظ كبد مالية الإقليم خسائر تقدر بـ400 ألف دولار يومياً".

وتابعت ان "عدد الرحلات التي انطلقت من مطار أربيل عام 2016 بلغ 13 ألفاً و883 رحلة جوية، وفي مطار السليمانية بلغ العدد 5 آلاف و89 رحلة"، موضحة ان "هذا العدد يشكل نسبة 33 في المائة من مجموع الرحلات الجوية المنطلقة من العراق".

وتشهد العلاقة بين الحكومة الاتحادية وإقليم كردستان توترا كبيرا، بعد إجراء الأخير استفتاء على الانفصال في الخامس والعشرين من أيلول الماضي، ما دفع رئيس الحكومة المركزية حيدر العبادي إلى فرض إجراءات عدة بينها إيقاف الرحلات الدولية في مطاري أربيل والسليمانية، ومطالبة الإقليم بتسليم المنافذ الحدودية البرية كافة.

فائزة بجائزة نوبل للسلام تحذر من كارثة نووية حتمية

فائزة بجائزة نوبل للسلام تحذر من كارثة نووية حتمية

NB 223737 636484879722704134

نشرت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية، الاحد، موضوعا بعنوان "فائزة بنوبل للسلام تحذر من كارثة نووية محتمة طالما استمر وجود القنابل النووية".

ونسبت الصحيفة التصريحات لبياتريس فين مديرة الحملة الدولية لإزالة الأسلحة النووية والفائزة ب‍جائزة نوبل للسلام عام 2017.

ونقلت الاندبندنت عن فين قولها إن كارثة نووية كبرى أصبحت امرا حتميا في حال استمر وجود القنابل والأسلحة النووية.

وتقول فين "نحن نواجه خيارا واضحا إما أن نهاية وجود الأسلحة النووية أو نهايتنا نحن كبشر".

وتقول الصحيفة إن تصريحات فين جاءت في مؤتمر صحفي عقدته في العاصمة النرويجية مع لجنة اختيار الفائزين بجوائز نوبل.

وتضيف أن فين قالت في المؤتمر إن الأسلحة النووية سيتم استخدامها لامحالة وبأي شكل كان سواء كان بالصدفة أو عن طريق الخطأ أو تم تدبير الهجوم بشكل إليكتروني أو حتى هجوم إرهابي.

وتوضح الصحيفة أن المنظمة التي تديرها فين تعمل مع 450 منظمة على المستوى العالمي وساعدت في حشد الدعم الدولي لتأسيس اتفاقية حظر انتشار الأسلحة النووية والتي وقعتها 53 دولة حول العالم لكن 3 دول فقط صدقت عليها في الوقت الذي تحتاج المعاهدة إلى تصديق 50 دولة لتدخل حيز التنفيذ.

وتضيف الصحيفة أنه ليست هناك قوة نووية واحدة وقعت الاتفاقية بينما رفضت القوى النووية الثلاث الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا إرسال ممثلين لحضور حفل تسليم فين جائزة نوبل.

التايمز: انفجار احتجاجات وشغب في العالم الإسلامي بشأن القدس

التايمز: انفجار احتجاجات وشغب في العالم الإسلامي بشأن القدس

  99134032 043460641

طغت الاحتجاجات بشأن نقل السفارة الأمريكية في إسرائيل إلى القدس على تغطية الصحف البريطانية الصادرة السبت للشأن العربي والشرق أوسطي، أما فيما يتعلق بالشأن المحليي، فكانت الصدارة لإبرام بريطانيا اتفاقا أوليا بشأن شروط الانسحاب الاتحاد الأوربي.

البداية من صحيفة التايمز ومقال لمراسل الصحيفة لشؤون الشرق الأوسط بل سبنسر بعنوان "انفجاراحتجاجات وشغب في العالم الإسلامي بشأن الخلاف على القدس".

ويقول سبنسر إن شبابا فلسطينين مسلحين بقنابل حارقة اشتبكوا مع قوات الأمن في الأراضي المحتلة أمس وسط احتجاجات متصاعدة بشان اعتراف الولايات المتحدة بالقدس كعاصمة لإسرائيل. وسقط فليسطيني قتيلا في غزة، وهو أول مقتل مؤكد منذ إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب نقل السفارة الأمريكية في إسرائيل إلى القدس.

ويضيف سبنسر إن جماعات من الشباب الفلسطيني تجمعت حول نقاط التفتيش الإسرائيلية بعد صلاة الجمعة، وكانوا يلقون الحجارة والإطارات المشتعلة والأعلام الأمريكية والاسرائيلية.

ويقول إنه في القدس ذاتها، كانت قوات الأمن الاسرائيلية متحسبة لأعمال شغب واسعة، فرفعت من الاستعدادات الأمنية مسبقا، مما أدى إلى انخفاض كبير في حدة الاحتجاجات في المدينة.

ويضيف سبنسر إن الأمور لم تكن بهذا الهدوء في الضفة الغربية، حيث وقعت اشتباكات بين الشرطة والمتظاهرين في الخليل وبيت لحم ورام الله. كما ألقى شباب فلسطينيون الحجارة على قوات الأمن الإسرائيلية في معبر قلندية. وقالت المخابرات الاسرائيلية إن نحو ثلاثة آلاف فلسطيني شاركوا في احتجاجات في الضفة الغربية.

وتضيف الصحيفة أن الاحتجاجات انتشرت في مناطق مختلفة من العالم الإسلامي من ماليزيا إلى العاصمة الأفغانية كابول. وفي بيروت شارك نحو خمسة آلاف شخص في مظاهرة بالقرب من مخيم شاتيلا للاجئين الفلسطينيين.

وتقول الصحيفة إن إدارة ترامب تؤكد أن قرار نقل السفارة لن يغير من الوضع النهائي للقدس وفقا لأي اتفاق للسلام، وأكد مسؤولون أنهم مازالوا يعملون على وضع خطة للسلام.

وفي اجتماع لمجلس الأمن في الأمم المتحدة، دعت بريطانيا وغيرها من الدول إلأعضاء الولايات المتحدة إلى وضع خطة للسلام في أقرب وقت ممكن، قائلة إنه لا يوجد خطة بديلة لحل الدولتين.

 99134035 98772481 2f7da4a0 3f06 4a16 83d4 402323ce1be8

ولي العهد السعودي "مالك لوحة دا فانشي"

بيعت اللوحة في مزاد بـ 450 مليون دولار

وفي صحيفة الغارديان نطالع مقالا لكريم شاهين بعنوان "مزاعم أن ولي العهد السعودي هو المالك الحقيقي للوحة لليوناردو دا فينشي قيمتها 450 مليون دولار".

ويقول شاهين إن قصة اللوحة الوحيدة لليوناردو دافينيشي المملوكة لفرد شهدت تطورا جديدا أمس، مع ظهور تقارير أن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان آل سعود هو مشتريها الحقيقي. وكانت اللوحة قد بيعت لمشتر لم يكشف عن هويته في مزاد في نيويورك الشهر الماضي بمبلغ قياسي بلغ 450 مليون دولار.

ويضيف شاهين إن التقرير جاء وسط حملة على الفساد في المملكة شهدت أعتقال رجال أعمال بارزين، من بينهم أعضاء في الأسرة المالكة، فيما يتعلق بمزاعم فساد مالي.

وكان قد أُعلن أن مشتري اللوحة، المعروفة باسم "سالفاتور موندي" (مخلص العالم)، هو الأمير بدر بن عبد الله، الذي يعتقد أنه حليف لولي العهد السعودي.

ولكن مصادر استخباراتية أطلعت صحيفة نيويورك تايمز على أن المالك الحقيقي للوحة هو ولي العهد السعودي، وأن الأمير بدر بن عبد الله لم يكن إلا وسيطا.

 99134037 99120210 34e8b004 ed60 435d af90 778fa74626d5

تخطي العقبة الأولى

قالت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي إن الوصول إلى هذه النقطة "تطلب تنازلات متبادلة من كلا الجانبين"

وننتقل إلى صحيفة فاينانشال تايمز، التي جاءت افتتاحيتها بعنوان "الخروج من الاتحاد الأوروبي يتخطى عقبته الأولى". وتقول الصحيفة إن الجمود في مفاوضات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي قد كُسر أخيرا. فبعد أسابيع من التفاوض المضني، تم التوصل لاتفاق أولي لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي

وتقول الصحيفة إن الاتفاق جاهز للتوقيع من قبل قادة الدول الـ 27 الأعضاء في الاتحاد الأوروبي في قمة بروكسل اللأسبوع المقبل.

وتقول الصحيفة إن رئيسة الورزاء البريطانية تيريزا ماي حققت إنجازا كبيرا. وتضيف أن أصحاب الرأي السياسي المتشدد في حزب المحافظين قيدوا يد ماي وقدرتها على القيام بتسوية.

وتستدرك الصحيفة قائلة إن اتفاق الخروج تم وفقا لشروط الاتحاد الأوروبي ، وهو ما وصفته الصحيفة بالحقيقة القاسية التي حاولت بريطانيا تجاهلها. وتقول الصحيفة إن تكلفة اتفاق الخروج تتراوح ما بين 36 و39 مليار جنيه استرليني، وهو ما يفوق بكثير ما كان مأمولا.

وتقول الصحيفة ايضا إن خط ماي الأحمر الخاص بالدور المستقبلي لمحكمة العدل الأوروبية تم تعديله أيضا.