تركيا ترفع أسعار البنزين مجددًا

تركيا ترفع أسعار البنزين مجددًا

NB 224097 636488315387773912

أعلنت نقابة العاملين في منتجات النفط التركية، عن رفع أسعار البنزين اعتبارًا من منتصف ليلة امس الاربعاء، بنسبة تتراوح بين 7-9 قروش.

وعقب هذه الزيادة سيصل متوسط سعر لتر البنزين بمدينة إسطنبول إلى 5.57 ليرة وهي تعادل 1 دولار ونصف.

وقالت النقابة ليس من المنتظر أن تشهد أسعار الديزل أية زيادات.

وكانت أسعار البنزين قد تراجعت الأسبوع الماضي بواقع 14 قرشًا.

يُذكر أن السلطات التركية سبق وأن فرضت زيادة على أسعار البنزين في 31 من سبتمبر/ أيلول الماضي بواقع 12 قرشاً أعقبتها زيادة أخرى في التاسع من أكتوبر/ تشرين الأول بواقع 9 قروش.

يذكر أن سعر البنزين في تركيا يعتبر من أغلى الأسعار على مستوى العالم ويحتل المركز الرابع.

طهران تسمح للأقليات الدينية بالترشح للانتخابات البلدية بشرط

طهران تسمح للأقليات الدينية بالترشح للانتخابات البلدية بشرط

NB 223996 636487396362062593

صادق مجلس الشورى الإيراني على مشروع قرار يسمح للمواطنين من الأقليات الدينية المعترف بها في الدستور، بالترشح لانتخابات المجالس البلدية والقروية، في حدد شرطاً لذلك.

وناقش النواب خلال جلسة، امس، تفاصيل مشروع تعديل لقانون حول تنظيمات وواجبات وانتخابات المجالس البلدية ورؤسائها، ووافقوا على مادته الأولى بـ 152 صوتا مؤيدا و41 صوتا معارضا و13 صوتا رافضا.

وتتضمن هذه المادة، السماح لأبناء الأقليات الدينية المعترف بها في الدستور، القاطنين في مدن وقرى البلاد من الترشح لانتخابات المجالس فيها، بشرط أن يكونوا "مؤمنين وملتزمين عمليا بمبادئ دينهم"

بوتين في أنقرة الاثنين المقبل

بوتين في أنقرة الاثنين المقبل

Doc P 132565 636484123814977636

يعتزم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، زيارة أنقرة الاثنين المقبل، حيث سيبحث مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان التطورات الأخيرة بشأن القدس والوضع في سوريا.

وقالت الرئاسة التركية في بيان لها بحسب وكالة "الأناضول"، إن "بوتين سيزور أنقرة الأسبوع المقبل لإجراء محادثات مع أردوغان حول سوريا واعتراف الولايات المتحدة بالقدس عاصمة لإسرائيل".

وأضاف البيان أن "زيارة بوتين تأتي تلبية لدعوة من أردوغان، وأن المحادثات ستتركز على آخر التطورات بشأن القدس والوضع في سوريا".

من جانبه، أوضح الكرملين أن "بوتين سيبحث مع أردوغان آخر التطورات في الشرق الأوسط، والأزمة السورية، ومواضيع متعلقة بمشروعات الطاقة المشتركة، والتعاون الثنائي"، لافتا الى أن "الرئيسين سيتبادلان وجهات النظر حول القضايا العالمية المهمة".

وفي وقت سابق، قالت مصادر في مكتب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إنه ونظيره الروسي فلاديمير بوتين اتفقا في اتصال هاتفي الخميس الماضي على أن القرار الأميركي بشأن القدس سيؤثر سلبا على السلام والاستقرار بالمنطقة.

وفي السياق ذاته، طالب وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف نظيره الأميركي ريكس تيلرسون بتقديم إيضاحات عن إعلان واشنطن عزمها على نقل سفارتها إلى القدس، وانتقد لافروف الخطوة الأميركية ووصفها بأنها مخالفة للمنطق السليم.