اهم اكبر بنوك العالم يعلن "اطمئنان" المصارف الامريكية تجاه نظيرتها العراقية

اهم اكبر بنوك العالم يعلن "اطمئنان" المصارف الامريكية تجاه نظيرتها العراقية

NB 219096 636439920685747767

اعتبر مركز دراسات استراتيجي امريكي، الخميس، أن وسائل الاعلام العالمية عكست صورة سلبية عن العراق خلال السنوات الماضية، مؤكدا أن السوق العراقية تحتوي على إيجابيات وفرصة كبيرة للمستثمرين، فيما اشار مسؤول الشرق الاوسط في مصرف "سيتي بنك" (وهو أحد أكبر بنوك العالم) الى اطمئنان المصارف الامريكية تجاه المصارف العراقية بعد خطوات البنك المركزي العراقي "الايجابية" المتمثلة بمكافحة غسل الاموال ومعاقبة المخالفين.

وقالت رابطة المصارف الخاصة العراقية، في بيان تلقت، "شبكة مراقب الاخبارية"، نسخة منه، إن "وفدا مصرفيا عراقيا ناقش مع عدد من المصارف والمؤسسات المالية العاملة في الولايات المتحدة الأمريكية فرص التعاون بين الطرفين"، مبينة أن "الوفدا ضم 17 مصرفا خاصا ومصرفي الرافدين والصناعي والمدير التنفيذي لرابطة المصارف الخاصة علي طارق وعدد من مستشاري الرابطة".

وأوضحت أن "الوفد عقد اجتماعا في مركز الدراسات الاستراتيجي الأمريكي في مدينة واشنطن مع وفدا أمريكيا ضم الخزانة الامريكية والمصارف الامريكية ومؤسسة أوبك ومؤسسات مالية أمريكية وعدد من العاملين في السفارة الامريكية وجرى خلال اللقاء مناقشة اقتصاد العراق والتحديات التي تواجهه".، مشيرة الى أن "الاجتماع بحث التطور الحاصل في القطاع المصرفي العراقي خصوصا في السنوات الخمس الأخيرة وتعزيز التعاون مع المصارف العربية والأجنبية بالإضافة إلى خطط إعادة إعمار المناطق المحررة والتطور في القطاع النفطي".

واشار البيان الى أن "ممثل مركز الدراسات الاستراتيجي الامريكي دان راندي الذي أدار الجلسة، أعلن أن الاعلام العالمي عكس صورة سلبية عن العراق خلال السنوات الماضية، مما أثر بشكل كبير على دخول الشركات الأجنبية للعمل في العراق"، مبينا أن "السوق العراقية تحتوي على إيجابيات كبيرة وفرصة كبيرة للمستثمرين للعمل فيه".

وبين أن "المدير التنفيذي لرابطة المصارف الخاصة علي طارق، شرح إلى الوفد الأمريكي التطور الذي شهده القطاع المصرفي العراقي والتحديات التي تواجه خلال الفترة الحالية"، وقال طارق، إنه "رغم ظروف البلد العامة إلا أن عمل المصارف في تطور مستمر ونسعى إلى تقليل استخدام النقد في تعاملات الحياة عبر المشاريع التي تعمل عليها رابطة المصارف الخاصة العراقية بالتعاون مع البنك المركزي مثل مشروع الشمول المالي وتوطين الرواتب".

وأضاف أن "المصارف الخاصة تعمل جاهدة على أن تكون حصتها متوازنة مع المصارف الحكومية من خلال الودائع وذلك عبر صدور قرارات تحفز الدوائر الحكومية على التعامل مع المصارف الخاصة"، مشيرا إلى أن "المصارف العراقية تنفذ قانون مكافحة غسل الاموال والإرهاب وتعليمات خاصة بالامتثال وإدارة المخاطر".

بينما، قال مسؤول الشرق الاوسط في مصرف سيتي بنك، دينيس فلانيري، ان "المصارف الامريكية لديها الان اطمئنان أكبر للمصارف العراقية خصوصا بعد خطوات البنك المركزي العراقي الايجابية المتمثلة بمكافحة غسل الاموال ومعاقبة المخالفين".، مضيفا أن "المصارف الامريكية تدرس آلية العمل مع المصارف العراقية والمشاريع التي توفر لها انسيابية بالعمل".

وقررت رابطة المصارف الخاصة العراقية، بحسب البيان، "استمرار إقامة الاجتماعات الدورية مع الخزانة الامريكية والمصارف الاجنبية وتحديدا الامريكية مع إقامة ملتقى سنوي بين المصارف العراقية والأمريكية".

ويعد "سيتي بنك" الذي تأسس عام 1812، أحد أكبر البنوك في العالم، وهو الذراع المصرفي لمجموعة سيتي غروب. ويعمل في أكثر من 100 بلد حول العالم. ويعتبر مع مجموعة "سيتي غروب" أكبر بنك من ناحية الودائع في الولايات المتحدة متبوعاً بـ بنك أوف أمريكا وجي بي مورغان تشيس.

الاعمار والاسكان تعلن عن اقراض اكثر من 7 مليارات دينار خلال شهر ايلول

الاعمار والاسكان تعلن عن اقراض اكثر من 7 مليارات دينار خلال شهر ايلول

NB 219095 636439919912928721

اعلنت وزارة الاعمار والاسكان، الخميس، عن اقراض اكثر من 7 مليارات دينار كقروض اسكانية خلال شهر ايلول الماضي، مطالبة الحكومة باستمرار الدعم للصندوق.

وقالت وزيرة الاعمار آن نافع اوسي في بيان لها تلقت، "شبكة مراقب الاخبارية"، نسخة منه إن "صندوق الاسكان العراقي احد تشكيلات الوزارة انجز 485 دفعة اقراضية خلال شهر ايلول 2017 في بغداد والمحافظات".

واضافت اوسي، ان "مجموع المبالغ الاقراضية المصروفة لكافة الدفعات في بغداد والمحافظات بلغت 7 مليارات و533 مليون و400 الف دينار"، مشيرة الى ان "عدد الدفعات الاقراضية بلغت 3 دفعات".

طالبت اوسي من "الحكومة الاستمرار في دعم الصندوق من خلال تخصيص مبالغ من الموازنة العامة له من اجل مواصلة عطائه سواء فيما يتعلق بمسألة الاقراض الفردي وذلك من خلال رفع سقوف الاقراض للمواطنين، فضلاً عن دخوله بقوة نحو مسؤولية انشاء مجمعات سكنية الامر الذي يساهم بشكل فعال في حل ازمة تعاني منها شرائح كبيرة في المجتمع".

يذكر ان دائرة صندوق الاسكان احدى تشكيلات الوزارة تواصل منح القروض منذ تأسيسه عام 2004 ولغاية الان.

المركزي يسحب إجازة توسط شركتين لبيع وشراء العملات لمخالفتهما التعليمات

المركزي يسحب إجازة توسط شركتين لبيع وشراء العملات لمخالفتهما التعليمات

 NB 218977 636439047346545821

أعلن البنك المركزي العراقي، الأربعاء، عن سحب إجازة توسط شركتين لبيع وشراء العملات الأجنبية لمخالفتهما التعليمات.

وقال البنك في بيان له تلقت "شبكة مراقب الاخبارية" نسخة منه، إنه "بالنظر لمخالفة شركتي كرم الأصدقاء والزاد للتوسط لبيع وشراء العملات الأجنبية لأحكام تعليمات تنظيم عمل شركات التوسط تقرر سحب إجازة تاسيس الشركتين وسحب خطاب الضمان الخاص بهما والصادر لصالح هذا البنك".

ودعا البنك وزارة التجارة، إلى "إلغاء شهادة التأسيس الممنوحة لهما من قبلها إضافة إلى شطب اسم الشركتين من سجلاتها وتزويد البنك المركزي بكتاب التصفية المصدق".

وتأسس البنك المركزي العراقي كبنك مستقل بموجب قانونه الصادر في السادس من آذار من العام 2004، كهيئة مستقلة، وهو مسؤول عن الحفاظ على استقرار الأسعار وتنفيذ السياسة النقدية، ويشرف على 10 مصارف تجارية و26 مصرفا اهليا و16 مصارف اسلامية، اضافة الى 19 مصرفا اجنبيا ، فضلا عن 6 مؤسسات مالية و31 شركة للتحويل المالي.

اسعار النفط بالارتفاع مع استمرار التوتر في شمال العراق

اسعار النفط بالارتفاع مع استمرار التوتر في شمال العراق

NB 218980 636439056408179191

ما تزال اسعار النفط، ترتفع، مع استمرار التوتر في شمال العراق، الا ان التوقعات بزيادة في إنتاج وصادرات الولايات المتحدة خففت من تأثير الزيادة.

وأنهت عقود خام القياس العالمي مزيج برنت لأقرب استحقاق جلسة التداول مرتفعة 27 سنتا او 47 % لتبلغ عند 58.15 دولار للبرميل.

وزادت اسعار اوبك ايضا اليوم لتصل الى 55.74 دولار مقارنة مع 55.12 دولار ليوم الجمعة الماضية وفقا لحسابات امانة منظمة البلدان المصدرة للنفط.

اعلن وزير النفط جبار اللعيبي، امس الثلاثاء، عن إعادة حقلي باي حسن وهافانا في محافظة كركوك الى منظومة الانتاج الوطني، مشيرا الى ان الوزارة ستمضي قدماً في تنفيذ خططها ومشاريعها الرامية الى تطوير الحقول النفطية في المحافظة.

ارتفاع مؤشر الأسهم اليابانية نيكي في تعاملات اليوم

ارتفاع مؤشر الأسهم اليابانية نيكي في تعاملات اليوم

Doc P 123688 636438421740263667

ارتفع المؤشر نيكي للأسهم اليابانية للجلسة الحادية عشرة على التوالي في تعاملات متقلبة، اليوم الثلاثاء، في الوقت الذي دعم فيه استقرار الين الشركات المصدرة للسيارات، وظلت معنويات المستثمرين مدعومة بتوقعات فوز تكتل الحزب الحاكم في الانتخابات المقررة في وقت لاحق هذا الشهر.

وأنهى المؤشر نيكي التعاملات مرتفعا 0.4 في المئة عند 21336.12 نقطة وهو أعلى مستوى منذ نوفمبر تشرين الثاني 1996.

وسجل نيكي انخفاضا لفترة وجيزة لكنه عاود الصعود ليواصل موجة مكاسبه للجلسة الحادية عشرة وهي أطول موجة من نوعها منذ أيار 2015.

وأظهر مسح أن الائتلاف الحاكم الذي يتزعمه رئيس الوزراء شينزو آبي يمضي صوب تحقيق فوز كبير في الانتخابات العامة التي تجرى يوم الأحد المقبل.

وارتفع سهم كوبي ستيل 3.1 في المئة في الوقت الذي انحسرت فيه المخاوف بشأن التكاليف الناتجة عن فضيحة تتعلق بتزوير بيانات.

وارتفعت أسهم شركات صناعة صلب أخرى، إذ صعدت أسهم نيبون ستيل آند سوميتومو ميتال كورب 2.1 في المئة وجيه.إف.إي هولدنجز 1.7 في المئة.

واستقرت أسهم شركات صناعة السيارات، حيث ارتفعت أسهم تويوتا موتور وهوندا موتور 0.8 في المئة بدعم من استقرار سعر صرف الين.

وصعد المؤشر توبكس الأوسع نطاقا 0.2 في المئة لينهي اليوم عند 1723.37 نقطة.

ارتفاع النفط 1% مع دخول القوات الاتحادية الى كركوك

ارتفاع النفط 1% مع دخول القوات الاتحادية الى كركوك

Doc P 123621 636438297402464865

ارتفعت أسعار النفط 1 بالمئة مع دخول القوات الامنية الاتحادية إلى مدينة كركوك الغنية بالنفط ليتوقف لفترة وجيزة بعض إنتاج الخام في ثاني أكبر منتج بمنظمة أوبك.

وقال محللون إن تصاعد التوترات الجيوسياسية في الشرق الأوسط، وخصوصا في كردستان العراق، قدم دعما لسوق النفط.

وأوقف إقليم كردستان العراق لفترة وجيزة حوالي 350 ألف برميل يوميا من انتاج النفط من حقلي باي حسن وأفانا الرئيسيين بسبب مخاوف أمنية.

وأطلق العراق العملية يوم الأحد الماضي مع تصاعد الأزمة بين بغداد وحكومة إقليم كردستان في أعقاب الاستفتاء الذي أجري على الاستقلال في الخامس والعشرين من أيلول.

وأنهت عقود خام القياس العالمي مزيج برنت جلسة التداول مرتفعة 65 سنتا أو ما يعادل 1.1 بالمئة لتبلغ عند التسوية 57.82 دولار للبرميل بينما صعدت عقود الخام الأمريكي الخفيف 42 سنتا أو 0.8 بالمئة إلى 51.87 دولار للبرميل.