العاهل الاردني يبحث مع زعيم التيار الصدري تطوير العلاقات الاقتصادية الثنائية ودعم الاردن لوحدة العراق

العاهل الاردني يبحث مع زعيم التيار الصدري تطوير العلاقات الاقتصادية الثنائية ودعم الاردن لوحدة العراق 

abdalaa 

بحث العاهل الاردني الملك عبدالله الثاني بن الحسين مع زعيم التيار الصدري السيد مقتدى الصدر تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين وموقف الاردن الداعم للعراق في حربه ضد الارهاب وتحقيق المصالحة الوطنية العراقية

وقالت وكالة الانباء الاردنية "بترا" في خبر اوردته اليوم الاثنين وتابعته "شبكة مراقب الاخبارية ،أن "جلالة الملك عبدالله الثاني استقبل في قصر الحسينية ، زعيم التيار الصدري العراقي سماحة السيد مقتدى الصدر، في اجتماع تناول مستجدات الأوضاع على الساحة العراقية.

وتم التأكيد، خلال اللقاء، الذي حضره سمو الأمير على بن الحسين وسمو الأمير غازي بن محمد، كبير مستشاري جلالة الملك للشؤون الدينية والثقافية، المبعوث الشخصي لجلالته، على أهمية توسيع التعاون الاقتصادي والتجاري، وبما يخدم المصالح المشتركة للبلدين والشعبين الشقيقين.

وأكد جلالة الملك أهمية تغليب لغة الحوار للحفاظ على وحدة وسلامة الأراضي العراقية، وبما ينسجم مع الدستور، مشيرا جلالته إلى أن المنطقة لا تحتمل أي نزاع جديد يكون المستفيد الوحيد منه العصابات الإرهابية.

ولفت جلالته إلى أن الانتصارات التي حققها الجيش العراقي على عصابة داعش الإرهابية، تشكل قاعدة صلبة لتعزيز أمن واستقرار العراق والحفاظ على وحدة أراضيه. 

وجدد جلالة الملك التأكيد على دعم الأردن للجهود المستهدفة تحقيق المصالحة الوطنية العراقية، وتحقيق الوفاق بين جميع الفصائل السياسية، وصولا إلى بناء عراق أمن ومستقر وموحد، يلبي تطلعات جميع مكونات الشعب العراقي بالمستقبل الأفضل.

وأشاد جلالته بالدور المهم للتيار الصدري وسماحة السيد مقتدى الصدر في العملية السياسية، ونهجه الوطني والعروبي، لافتا جلالته، في هذا الصدد، إلى التطور الإيجابي الذي تشهده علاقات العراق مع أشقائه العرب.

وجرى التأكيد، خلال اللقاء، على أهمية التصدي للتطرف وضرورة تعزيز قيم التسامح والاعتدال، حيث أكد سماحة السيد مقتدى الصدر أهمية دور الأردن بهذا الخصوص باعتباره يشكل نموذجا متميزا في الاعتدال بالمنطقة.

وأعرب السيد مقتدى الصدر عن تقديره لمواقف الأردن، بقيادة جلالة الملك، الداعمة لوحدة العراق واستقراره وازدهاره.

وحضر اللقاء رئيس الديوان الملكي الهاشمي، ومدير المخابرات العامة، ومدير مكتب جلالة الملك، ومستشار جلالة الملك، مقرر مجلس السياسات الوطني ، وفقا لوكالة الانباء الاردنية. 

مفوضية كردستان: لم نعلن بعد تأجيل الانتخابات في الإقليم

مفوضية كردستان: لم نعلن بعد تأجيل الانتخابات في الإقليم

Doc P 124799 636443624789537665

أكد المتحدث الرسمي باسم المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في اقليم كردستان، شيروان زراري، اليوم الاثنين، ان المفوضية ستكون بانتظار ما سيقرره برلمان الاقليم يوم غد بشأن اجراء الانتخابات العامة أو تأجيلها لفترة معينة، مشيراً الى انها لم تعلن بعد تأجيل الانتخابات.

وقال زراري لـ"شبكة مراقب الاخبارية"، إن "المفوضية ستكون بانتظار ما ستقرره جلسة يوم غد لبرلمان كردستان حول تأجيل الانتخابات لفترة معينة او اجراؤها في وقتها المحدد مطلع الشهر المقبل". الجاري"، مبينا ان "المفوضية مستعدة لإجراء الانتخابات إلا ان الاوضاع الحالية لربما ستنعكس سلباً على ذلك".

وأضاف ان "المفوضية أكدت في وقت سابق تأييدها لإجراء الانتخابات في وقتها المحدد دون تأجيل"، موضحاً ان "ما حصل في الأسبوع الماضي بمحافظة كركوك والمناطق الأخرى أوقفنا عن جميع الإجراءات المتعلقة بالانتخابات العامة".

وكان رئيس اللجنة الانتخابية في إقليم كردستان، هندرين محمد أكد، اليوم الأثنين، أن الانتخابات الرئاسية والبرلمانية لن تجري كما هو مزمع في الأول تشرين الثاني، مبينا أن الأحزاب السياسية لم تقدم مرشحين.

يوم غد.. برلمان كردستان سيناقش قضية كركوك وانتخابات الإقليم

يوم غد.. برلمان كردستان سيناقش قضية كركوك وانتخابات الإقليم

Doc P 124801 636443630022403430

أعلنت النائبة عن كتلة الحزب الديمقراطي الكردستاني ببرلمان الإقليم شيلان جعفر علي، اليوم الاثنين، أن المجلس سيعقد جلسته الاعتيادية الثالثة يوم غد الثلاثاء، فيما بين مصدر أن قضية كركوك ستتم مناقشتها في الجلسة.

وقالت علي في تصريح لـ"شبكة مراقب الاخبارية"، إن "البرلمان سيناقش عدة قضايا مهمة ومصيرية في جلسة يوم غد"، لافتة إلى أن "احدى فقرات الجلسة ستكون لمناقشة تمديد عمر البرلمان لفترة زمنية معينة، وكذلك لطرح موضوع تأجيل الانتخابات العامة البرلمانية الرئاسية لفترة أخرى أو عدم تأجيلها".

من جانبها، بين مصدر مطلع لـ"شبكة مراقب الاخبارية" أن "البرلمان سيناقش في جلسة يوم غد التطورات العسكرية التي شهدتها المناطق المتنازع عليها، بعد تقدم القوات الاتحادية فيها، ولاسيما محافظة كركوك".

البرلمان يصوت على إلغاء ترقين قيود الطلبة لهذا العام

البرلمان يصوت على إلغاء ترقين قيود الطلبة لهذا العام

IMG 1202 1 685x320 copy

صوّت مجلس النواب، اليوم الاثنين، على إلغاء ترقين قيود طلبة الدراسات الأولية والعليا والمعاهد لهذا العام.

وقال مصدر مطلع لـ "شبكة مراقب الاخبارية"، إن "مجلس النواب صوت على صيغة قرار بإلغاء ترقين قيد طلبة الدراسات الأولية والعليا والمعاهد خلال هذا العام، والسماح لهم بأداء الامتحانات التكميلية".

وكان مجلس النواب قد عقد جلسته اليوم برئاسة الجبوري وحضور 175 نائباً.

البرلمان يختار القائمة "ب" لمرشحي مجلس المفوضين بمفوضية الانتخابات

البرلمان يختار القائمة "ب" لمرشحي مجلس المفوضين بمفوضية الانتخابات

 magless copy

صوت مجلس النواب، الاثنين، على القائمة "ب" من بين اربعة قوائم لمرشحي مجلس المفوضين بمفوضية الانتخابات، فيما صوت على اضافة عضو تركماني واخر مسيحي لا يحق لهم التصويت في مجلس المفوضية العليا.

وقال المكتب الاعلامي لرئيس مجلس النواب في بيان ورد "شبكة مراقب الاخبارية" نسخة منه، ان "رئيس البرلمان سليم الجبوري أعلن خلال جلسة التصويت على قوائم مرشحي مجلس المفوضين بمفوضية الانتخابات والتي يبلغ عددها اربعة، فوز القائمة (ب) بعد حصولها على أعلى نسبة من الأصوات بواقع 152 صوتا من أصل 172 صوتا مشارك في عملية التصويت".

واضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، ان "الجبوري قرر احالة المفوضية السابقة الى التعاقد"، مشيرا الى ان "مجلس النواب صوت على اضافة عضو واحد تركماني وعضو واحد مسيحي لا يحق لهم التصويت في مجلس المفوضية العليا".

لجنة التحقيق مع النواب المشاركين بالاستفتاء توصي برفع الحصانة عن 14نائبا

لجنة التحقيق مع النواب المشاركين بالاستفتاء توصي برفع الحصانة عن 14نائبا

 magless 

 

كشف مصدر برلماني، الاثنين، ان لجنة التحقيق مع النواب المشاركين في الاستفتاء اوصت برفع الحصانة عن 14 نائبا، فيما لم يصوت البرلمان على رفع الحصانة بسبب عدم اكتمال النصاب القانوني.

وقال المصدر في حديث صحافي تابعته "شبكة مراقب الاخبارية" ، إن "الأسماء التي اوصت اللجنة بإحالتهم الى القضاء لرفع الحصانة عنهم ومنعهم من ممارسة أعمالهم لحين إصدار امر قضائي هم كل من فيان دخيل، وسالم جمعة خضر، وعرفات كرم، واشواق الجاف، وعادل نوري، ونجيبة نجيب، وآريز عبد الله، وشاخوان عبد الله، وسيروان عبد الله، وريناس جانو، واردلان نور الدين محمود، ومثنى أمين قادر، وعبد العزيز حسن، وسرحان احمد".

واضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، انه "لم يتم التصويت بسبب عدم وجود نصاب قانوني للجلسة".

ورفع مجلس النواب جلسته الى يوم الاثنين من الاسبوع القادم.