لقاء بن سلمان وبن زايد بقيادة الإصلاح.. هل تُفتح صفحة جديدة باليمن؟

لقاء بن سلمان وبن زايد بقيادة الإصلاح.. هل تُفتح صفحة جديدة باليمن؟

yadoumi

شهدت زيارة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة بدولة الإمارات العربية المتحدة، إلى السعودية الأربعاء جملة تطورات، كان أبرزها الاجتماع الملفت للنظر الذي جمعه بولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، وزعيم حزب التجمع اليمني للإصلاح المحسوب على تيار الإخوان المسلمين، في تطور قد يكون له تداعياته على الساحة اليمنية.

رئيس الهيئة العليا للتجمع اليمني للإصلاح، محمد بن عبدالله اليدومي، قال إن اللقاء الذي جرى في الرياض مع الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد السعودي والشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي "كان مثمرا وإيجابيا وبناء ويؤكد اهتمام وحرص الأشقاء في السعودية والإمارات على أمن واستقرار اليمن."

وتابع اليدومي، في تصريح لموقع "الصحوة نت" التابع للحزب أن اللقاء "تطرق الى أهمية الدور التاريخي الذي يقوم به التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية والإمارات المتحدة الشقيقتين في اليمن باعتبار أن أمن اليمن ووحدتها واستقرارها جزء لا يتجزأ من أمن واستقرار دول الخليج والمنطقة العربية عموما"، مؤكدا على أهمية دور التحالف في "دعم الشرعية السياسية لاستعادة الدولة اليمنية حتى يظل اليمن داخل نطاقه الإقليمي والقومي ومنع مد نفوذ المشروع الإيراني."

وعبّر اليدومي عن "بالغ شكره وتقديره العالي" للتحالف العربي الذي تقوده السعودية وللشيخ محمد بن زايد آلِ نهيان لما يُقدم من "جهود جبارة في دعم واسناد الشعب اليمني" مضيفا أن علاقة حزب التجمع اليمني للإصلاح بالبلدين "هي امتداد للعلاقة الأخوية بين الأشقاء في دول الخليج حكومات وشعوبا وبين الجمهورية اليمنية بكافة مكوناتها السياسية والاجتماعية والشعبية."

وكالة الأنباء السعودية من جانبها قالت إن اللقاء، وهو الأول على هذا المستوى منذ أحداث صنعاء الأخيرة ومقتل الرئيس اليمني السابق، علي عبدالله صالح، شهد "استعراض مستجدات الساحة اليمنية والجهود المبذولة بشأنها وفق ثوابت تحقيق الأمن والاستقرار للشعب اليمني."

الشيخ محمد بن زايد قابل أيضا العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز، لبحث "تطورات الأوضاع الراهنة في المنطقة وآخر المستجدات فيها والجهود الثنائية والإقليمية والدولية تجاهها خاصة ما يتعلق بالتطورات على الساحة الفلسطينية المتعلقة بموضوع القدس والتداعيات الخطيرة للقرار السلبي للولايات المتحدة الأمريكية بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل سفارتها إليها، وآليات التنسيق في هذا الشأن لحماية الحقوق التاريخية والثابتة للشعب الفلسطيني في القدس، ومواصلة الجهود لإيجاد حل عادل ودائم للقضية الفلسطينية وفقاً للقرارات الدولية ذات الصلة والمبادرة العربية للسلام ."

كما بحث الجانبان "آخر المستجدات على الساحة اليمنية والجهود المبذولة بشأنها لدحر مليشيات الحوثي الإيرانية والتنظيمات العدوانية والإرهابية المسلحة التي تهدد الشعب اليمني والأمن والاستقرار الإقليمي والدولي" وفقا لوكالة الأنباء السعودية.

غارات إسرائيلية على مواقع شمال غرب غزة

غارات إسرائيلية على مواقع شمال غرب غزة

1 1004590

شنت طائرات حربية إسرائيلية اليوم الخميس، غارات عدة مستهدفة أحد المواقع في شمال غرب مدينة غزة.

وأفادت وكالات الأنباء أن طائرات مروحية "أباتشي" أطلقت العديد من الصواريخ صوب هدف في محيط أبراج المخابرات، شمال غرب مدينة غزة، ما تسبب باندلاع حرائق في المكان. حسب وكالة وفا.

والأربعاء، أعلن الجيش الإسرائيلي اعتراض صاروخين أطلقا من قطاع غزة فيما سقط صاروخ ثالث داخل الأراضي الإسرائيلية. حسب فرانس برس.

وأورد الجيش الإسرائيلي على تويتر أنه اعترض بنجاح "صاروخين أطلقا من قطاع غزة باتجاه إسرائيل".

وكان أطلق من القطاع الأسبوع الماضي صواريخ وقذائف هاون على إسرائيل وسط تصاعد الغضب من قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

وشنت إسرائيل فجر الأربعاء غارة جوية على موقع لكتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس في خان يونس في جنوب قطاع غزة، ردا على إطلاق قذيفة على جنوب إسرائيل، أدت إلى إصابة ثلاثة أشخاص بجروح طفيفة، بحسب ما أعلن الجيش الإسرائيلي ومصدر أمني في غزة.

وقالت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة إن ثلاثة فلسطينيين أصيبوا بجروح طفيفة، فيما لم تقع إصابات على الجانب الإسرائيلي.

"انتقام" حوثي من قيادات حزب المؤتمر

"انتقام" حوثي من قيادات حزب المؤتمر

1 1001846

تستمر ميليشيات الحوثي الإيرانية في تنفيذ حملة اجتثاث كبيرة لقيادات حزب المؤتمر الشعبي العام، وأنصار الرئيس الراحل علي عبدالله صالح من مناصب قيادية في الدولة، واستبدالهم بقيادات تابعة لها.

وأطاحت ميليشيات الحوثي القيادي في حزب المؤتمر جليدان محمود جليدان من منصب وزير الاتصالات، علما بأنه تم تعيينه في حكومة الانقلاب المشكلة بين الحوثيين والحزب، قبل انفضاض الشراكة قبل مقتل صالح.

وأصدر المتمردون قرارا بتعيين مصلح العزير للقيام بأعمال وزير الاتصالات.

وكان القيادي الحوثي صالح الصماد نزع الصلاحيات المالية من جليدان، قبل المواجهات المسلحة مع صالح التي بدأت في شهر نوفمبر الماضي.

كما أصدر الحوثيون قرارا بتعيين العميد عبد الحكيم الماوري الموالي لهم في منصب وزير الداخلية، بدلا من اللواء محمد عبدالله القوسي، الذي لا يزال مصيره مجهولا عقب المواجهات المسلحة بين قوات حزب المؤتمر والحوثيين.

وبدأ الحوثيون بإقالة المسؤولين الموالين لصالح، الذين رفضوا الانصياع للميليشيات، بينهم فهد دهشوش محافظ حجة.

كما ذكرت مصادر يمنية أن الحوثيين أقصوا كوادر حزبية بتهمة الخيانة، وتعيين بدائل من الميليشيات المتمردة في محافظة المحويت والمديريات التابعة لها، وشملت التغييرات مدراء عموم مديريات الطويلة وملحان وجبل المحويت، ومدراء في مناصب إدارية تنفيذية مختلفة ووكيل المحافظة المساعد.

العاهل الأردني يرفض محاولات تغيير وضعية القدس

العاهل الأردني يرفض محاولات تغيير وضعية القدس

1 1004365

قال العاهل الأردني، الملك عبد الله الثاني، الأربعاء، إنه يرفض أي محاولات لتغيير وضعية القدس ومقدساتها الدينية، مضيفا أنه لا يمكن تحقيق السلام الشامل في المنطقة إلا بحل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني.

وأضاف في كلمة خلال القمة الطارئة لمنظمة التعاون الإسلامي في تركيا أن العنف الذي تشهده المنطقة ناجم عن الإخفاق في إيجاد حل للقضية الفلسطينية.

الملك سلمان: من حق الفلسطينيين دولة عاصمتها القدس الشرقية

الملك سلمان: من حق الفلسطينيين دولة عاصمتها القدس الشرقية

1 985425

شدد العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز، على أهمية استعادة الشعب الفلسطيني لحقوقه المشروعة، بما في ذلك حقه في إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية.

وأكد الملك سلمان في افتتاح أعمال السنة الثانية من الدورة السابعة لمجلس الشورى، استنكار المملكة وأسفها الشديد للقرار الأميركي بشأن القدس، بما يمثله من انحياز كبير ضد حقوق الشعب الفلسطيني.

كما تعهد العاهل السعودي بأن حكومته عازمة على مواجهة الفساد "بكل عدل وحزم"، في الوقت الذي تمضي فيه المملكة قدما في تنفيذ "رؤية 2030" الهادفة لتقليص اعتماد البلاد على إيرادات النفط.

وقال: "في هذا السياق جاء أمرنا بتشكيل لجنة عليا لقضايا الفساد العام برئاسة سمو ولي العهد، ونحمد الله أن هؤلاء قلة قليلة وما بدر منهم لا ينال من نزاهة مواطني هذه البلاد الطاهرة الشرفاء من الأمراء والوزراء ورجال الأعمال والموظفين والعاملين على كافة المستويات وفي مختلف مواقع المسؤولية".

وأضاف الملك سلمان أن "رسالتنا للجميع أنه لا مكان بيننا لمتطرف يرى الاعتدال انحلالا ويستغل عقيدتنا السمحة لتحقيق أهدافه، ولا مكان لمنحل يرى في حربنا على التطرف وسيلة لنشر الانحلال".

بوتن بصدد توسيع القاعدة الروسية في طرطوس

بوتن بصدد توسيع القاعدة الروسية في طرطوس

1 1004401

قدم الرئيس الروسي، فلاديمير بوتن ،الأربعاء، إلى مجلس الدوما مشروع اتفاق بين موسكو ودمشق، بشأن توسيع القاعدة البحرية الروسية في ميناء طرطوس على الساحل الغربي لسوريا.

وذكر مجلس الدوما في بيان أن مشروع الاتفاق يشمل دخول السفن الروسية في المياه والموانئ السورية، وفق ما أوردت وكالات أنباء روسية.

وفي وقت سابق من اليوم، عين بوتن نائب وزير الدفاع الروسي، نيقولاي بانكوف، ممثلا له في غرفتي البرلمان، لمتابعة مسألة المصادقة على الوثيقة الموقعة في دمشق في 18 يناير الماضي.

من جانبه، أوضح الرئيس السابق لهيئة الأركان للقوات البحرية الروسية الأميرال، فيكتور كرافتشينكو، أن هذه الخطوة سيجعل من مركز الدعم اللوجستي في طرطوس قاعدة بحرية واسطة النطاق، مما يعزز قدرات الأسطول الروسي ومواقع موسكو في البحر المتوسط على وجه العموم.

وأضاف الأميرال أن هذا المشروع سيتيح للسفن الحربية الثقيلة، وخاصة من نوع الطراد، دخول القاعدة وتلقي الصيانة والإصلاح.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتن قد زار بصور مفاجئة، الاثنين، قاعدة حميميم الجوية الروسية في سوريا.

وأكد بوتن أن القاعدة الجوية والقاعدة البحرية في طرطوس ستبقيان تعملان على الرغم من أمره بسحب عدد من القوات بعد الإعلان عن نهاية داعش هناك.

وجرى نشر بين 4-5 آلاف عسكري روسي في سوريا خلال العامين الأخيرين لدعم القوات النظامية السورية في النزاع، وقد قتل 40 من الجيش الروسي منذ بداية التدخل بحسب أرقام رسمية.