رفع الحظر عن المنتجات المصرية الزراعية في السوق الخليجية

رفع الحظر عن المنتجات المصرية الزراعية في السوق الخليجية

Doc P 124795 636443618349883616

أعلنت وزارة الزراعة المصرية، أن الإمارات والكويت والبحرين رفعت الحظر عن استيراد محاصيل زراعية مصرية.

وواجهت الصادرات الزراعية المصرية مشاكل بعد أن حظرت دول غربية وعربية استيراد بعض الخضراوات والفواكه من مصر، بسبب المبيدات الحشرية.

وفي يوليو الماضي حظرت السعودية استيراد الفراولة المصرية بسبب متبقيات المبيدات، كما أعلنت الإمارات في أبريل حظر استيراد الفلفل المصري بأنواعه، ومنع السودان في مايو دخول السلع المصرية الزراعية والحيوانية.

ويبلغ حجم صادرات مصر من الحاصلات الزراعية للدول العربية نحو 1.2 مليون طن سنويا.

ويبدأ الموسم التصديري للحاصلات الزراعية المصرية من أول سبتمبر حتى نهاية أغسطس، وتكون ذروة الموسم بين نوفمبر ومنتصف أبريل.

أنباء عن تأجيل القمة الخليجية لستة أشهر

أنباء عن تأجيل القمة الخليجية لستة أشهر

Doc P 124804 636443635688462298

نقلت صحيفة "عكاظ" ترجيح مصادر متطابقة، تأجيل قمة دول مجلس التعاون الخليجي لمدة ستة أشهر، وذلك بهدف إزالة الخلافات وإنهاء الأزمة مع قطر.

وأوضحت الصحيفة أن الهدف من تأجيل القمة الخليجية هو الرغبة في "إنهاء الأزمة التي اندلعت بسبب عدم التزام الحكومة القطرية باتفاق الرياض 2013، وملحقاته التكميلية في 2014، إضافة إلى ضلوعها في دعم الإرهاب وتمويله، وايواء رموز جماعات إرهابية".

ذكر المصدر أن أنباء تحدثت أمس عن أن الكويت طلبت تأجيل القمة الخليجية المقرر عقدها لديها في كانون الأول.

وكانت صحيفة "الرأي" الكويتية نقلت أمس عن دبلوماسيين خليجيين أنهم عزوا تأجيل القمة "إلى عدم إحراز تقدم في حل الأزمة الخليجية مع قطر"، مضيفة أن القمة ستؤجل 6 أشهر، إذا لم تسفر زيارة وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون عن حدوث اختراق في الأزمة.

ونقلت صحيفة "عكاظ" عن مسؤول كويتي عدم صدور "موقف رسمي من قبل حكومة بلاده تجاه القمة"، فيما علّق وزير الدولة الكويتي لشؤون مجلس الوزراء ووزير الإعلام بالوكالة محمد العبد الله بهذا الشأن قائلا :"لم يصدر موقف رسمي بعد تجاه موعد القمة الخليجية".

وقال المصدر إن "دبلوماسيين خليجيين أعربوا عن اعتقادهم بعدم وجود أية دلائل على أن حل الأزمة مع قطر قريب المنال".

السعودية تتعهد باستكمال البنية التحتية لمنفذ عرعر

السعودية تتعهد باستكمال البنية التحتية لمنفذ عرعر

Doc P 124765 636443561791138477 1

أعلن وزير التجارة والاستثمار السعودي، اليوم الاثنين، عن السير في إجراءات استكمال البنية التحتية في جديدة عرعر على الحدود السعودية العراقية، فضلاً عن دراسة إمكانية الفتح السريع في جميمة والطرق البرية، وذلك لتسهيل وصول الحجاج والمعتمرين والبضائع ما بين البلدين.

وقال ماجد بن عبدالله القصبي في حديث صحفي تابعته "شبكة مراقب الاخبارية" إن "انبثاق مجلس التنسيق السعودي العراقي يعد منصة للتواصل بين البلدين لمناقشة التحديات ولإعداد الرؤى الاقتصادية، والوصول إلى حلول موحدة".

من جانبه قال وزير التخطيط ووزير التجارة بالوكالة العراقي سلمان الجميلي، أنه "جرى التوقيع على الاجتماع التأسيسي الأول لمجلس التنسيق العراقي السعودي ليكون مرجعية لتنسيق العلاقات بجميع مجالاتها سواء كانت سياسية أو اقتصادية أو تجارية أو ثقافية أو أمنية".

وبيّن الجميلي أن "العراق والسعودية دولتان مهمتان في المنطقة، وعندما تستقر العلاقات وتتعزز ستنعكس على دول الإقليم وستسهم في تحقيق الاستقرار والأمن والبناء".

وأشار إلى ان "حاجة السوق العراقي للبضائع السعودية، والدعم السعودي سواء في مجال الاستثمارات أو في مجال إعادة الإعمار للمناطق".

وكشف الجميلي أن "الاجتماع جرى خلاله الاتفاق على تشكيل لجان في جميع القطاعات لكي تتابع عملها".

ولفت إلى ان "تحمل السعودية تكاليف بناء البنى التحتية لمنفذي جميمة ومنفذ عرعر، عاداً ذلك عهداً جديداً للعلاقات ما بين البلدين بما يخدم الشعبين ويعزز العلاقات الأخوية بينهما".

ووقع العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ورئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، امس الأحد، مذكرة تأسيس المجلس التنسيقي بين البلدين.

قتلى بهجوم انتحاري بمحافظة أبين جنوبي اليمن

قتلى بهجوم انتحاري بمحافظة أبين جنوبي اليمن

Doc P 124722 636443488779511987

أفادت وسائل إعلام يمنية، اليوم الاثنين، بأن 4 انتحاريين نفذوا هجوما بأحزمة ناسفة، أسفر عن مقتل 3 جنود في محافظة أبين جنوبي اليمن، وتمت تصفية المهاجمين.

وتحدثت وسائل إعلام محلية عن أن المهاجمين كانوا على متن سيارة مفخخة، تمكنت من دخول مقرا للقوات الأمنية، رغم إطلاق النار عليها، وفيما يبدو أنها كانت مصفحة.

وأضافت المصادر ذاتها أن انتحاريين خرجوا من السيارة قبل انفجارها، وتمت تصفيتهم قبل التوغل في مقر القوات الأمنية.

وصرح مسؤول في قيادة الحملة الأمنية ضد "القاعدة" في أبين، بأن 4 انتحاريين، كان أحدهم يقود سيارة مفخخة و3 يرتدون أحزمة ناسفة، هاجموا مركز قيادة قوات الحزام الأمني في مديرية مودية، واشتبكوا مع عناصر الأمن، ما أسفر عن مقتل عدد من الجنود وتصفية المهاجمين.

السيسي إلى فرنسا للقاء ماكرون.. وهذا ما حدث في مطار القاهرة

السيسي إلى فرنسا للقاء ماكرون.. وهذا ما حدث في مطار القاهرة

37c9b0b6 5306 4f75 b372 8b3215bd94fd 16x9 600x338

أعلنت سلطات مطار القاهرة الدولي، حالة الاستنفار القصوى في كافة القطاعات والإدارات العاملة، استعدادا لمغادرة الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي إلى باريس ولقائه بنظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون.

وانتشرت عناصر التأمين على طول الطرق المؤدية من وإلى المطار وفتحت الصالة الرئاسية أبوابها وتم تمشيط محيطها بواسطة سيارات الكشف عن المفرقعات والكلاب البوليسية المدربة، بحسب "اليوم السابع".

ومن المقرر أن يبدأ السيسي، زيارة إلى فرنسا تستمر حتى الخميس المقبل، يلتقي خلالها نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون، حيث يبحثان تعزيز التعاون الثنائي بين فرنسا ومصر، والمصالح المشتركة.

وأعلن قصر الإليزيه، أن الرئيس إيمانويل ماكرون سيستقبل غداً الثلاثاء السيسي، وأن الرئيسين سيجتمعان على غداء عمل في أول لقاء بينهما.

ترجيحات لتأجيل القمة الخليجية 6 أشهر

ترجيحات لتأجيل القمة الخليجية 6 أشهر

 kkkkkk

ذكرت صحيفة عكاظ السعودية، الاثنين، ان هناك توقعات لتأجيل القمة الخليجية 6 أشهر، فيما اكد مسؤول كويتي انه لم يصدر موقفا رسميا من قبل حكومة بلاده تجاه القمة.

ونقلت الصحيفة عن مصادر قولها ان "هناك ترجيح لتأجيل القمة الخليجية ستة أشهر"، مبينا ان "التأجيل يهدف إلى إزالة الخلافات، وإنهاء الأزمة التي اندلعت بسبب عدم التزام الحكومة القطرية باتفاق الرياض 2013، وملحقاته التكميلية في 2014، إضافة إلى ضلوعها في دعم الإرهاب وتمويله، واحتواء رموز جماعات إرهابية".


واضافت المصادر ان "الكويت طلبت تأجيل القمة الخليجية المقرر عقدها في كانون الاول القادم في العاصمة الكويتية".

ونسبت صحيفة الرأي الكويتية أمس إلى دبلوماسيين خليجيين قولهم إن "تأجيل القمة يعزى إلى عدم إحراز تقدم في حل الأزمة الخليجية مع قطر".

وأضافت أنها "ستؤجل ستة أشهر، ما لم تنجم الزيارة الحالية لوزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون للمنطقة عن اختراق في الأزمة".

إلا أن وزير دولة الكويت لشؤون مجلس الوزراء ووزير الإعلام الكويتي بالوكالة الشيخ محمد العبد الله أكد أنه "لم يصدر موقف رسمي من قبل حكومة بلاده تجاه القمة".

وأعرب دبلوماسيون خليجيون عن اعتقادهم بأنه "لا توجد أي دلائل على أن الحل قريب".

وتتمسك الدول الأربع التي قاطعت قطر بضرورة استجابة قطر أولاً للمطالب الـ13 التي حددتها السعودية والإمارات والبحرين ومصر في 5 حزيران 2017.