عاجل

يوتيوب تطلق خدمة مدفوعة للبث الموسيقي

يوتيوب تطلق خدمة مدفوعة للبث الموسيقي

5a2a6a8bd43750ea0d8b4567 copy

ذكر تقرير نشرته وكالة بلومبيرغ أن يوتيوب تخطط لتقديم خدمة مدفوعة للبث الموسيقي، في مارس المقبل، في محاولة للشركة الأم "غوغل ألفابت" اللحاق بركب منافسيها سبوتيفي وآبل.

ومن المنتظر أن تساعد الخدمة الجديدة في استرضاء المديرين التنفيذيين في صناعة التسجيل، الذين يضغطون من أجل الحصول على المزيد من الأرباح من يوتيوب.

وقال مصدر لم يرغب في الكشف عن هويته، خلال حديث خاص مع الوكالة، إن "Warner Music Group" هي إحدى العلامات التجارية الرئيسية الثلاثة في العالم التي وقعت بالفعل على هذا الاتفاق.

وتجري يوتيوب حاليا، محادثات بشأن الاتفاق مع شركات أخرى هي: "سوني ميوزيك إنترتينمنت" و"يونيفيرسال ميوزيك غروب" و"ميرلين"، وهي مجموعة من شركات تسجيلات مستقلة.

والجدير بالذكر أن الخدمات المدفوعة من سبوتيفي وآبل قد أحدثت انتعاشا في مجال تجارة الموسيقى، الذي يشهد نموا بعد ما يقارب عقدين من الانخفاض.

وتعد الموسيقى أحد أكثر أنواع مقاطع الفيديو شيوعا على يوتيوب حيث تجذب أكثر من مليار مستخدم شهريا.

ولم يحظ يوتيوب بالنجاح ذاته الذي حققته آبل وسبوتيفي في إقناع الأشخاص بالاشتراك في خدمات الموسيقى المدفوعة، حيث أن يوتيوب أطلقت عام 2014 خدمة "يوتيوب ميوزيك كاي"، مما يمنح المشتركين مشاهدة مقاطع فيديو موسيقية خالية من الإعلانات، ثم تحولت الخدمة إلى "يوتيوب ريد" عام 2016 لمشاهدة أي مقطع فيديو دون ظهور إعلانات، وتضم بعض المحتويات الحصرية، وكانت غوغل قد أطلقت خدمة "غوغل بلاي ميوزيك" في العام 2011.

وقال التقرير إن يوتيوب تواصلت مع مجموعة من الفنانين لطلب مساعدتهم في الترويج للخدمة الجديدة، ويبدو أن على يوتيوب التغلب على العديد من العقبات لتحقيق هدفها بحلول شهر مارس المقبل.

إنستغرام على خطى السناب شات.. خدمة جديدة في نظام المحادثات

إنستغرام على خطى السناب شات.. خدمة جديدة في نظام المحادثات

Doc P 132577 636484167540622532

يعتزم موقع "إنستغرام" للتواصل الاجتماعي حاليا، إطلاق تطبيق جديد تابع له، ومخصص للمحادثات الخاصة، وتبادل الصور والفيديوهات مع الأصدقاء فقط.

وذكر موقع محطة "سي أن أن"، أن "التطبيق الجديد يحمل اسم (Direct)، ويتم فتحه مباشرة على كاميرا الهاتف المحمول، على غرار موقع سناب شات".

كما أن من مميزات التطبيق الجديد، هو أنه يضم وسائل تنقية (فلاتر) للصور التي يتم لا التقاطها، والتي هي غير متوافرة في تطبيق "إنستغرام" العادي.

وذكر "إنستغرام" أن "التطبيق الجديد Direct، جاري اختباره حاليا في عدد من الدول، هي إسرائيل، وإيطاليا، وتركيا، وتشيلي، والبرتغال، والأوروغواي".

وأضاف أن "من المتوقع أن يتم إطلاقه في كافة دول العالم، خلال العام المقبل 2018"، ولكنه لم يحدد ميعادا محددا لطرحه.

ولم يوضح موقع تبادل الصور الشهير، ما إذا كان تطبيق "Direct" سيكون بديلا لقسم المحادثة الخاصة المتوافر في تطبيقه العادي، خاصة وأنه يختفي من عليه، عند تحميل التطبيق الجديد، ويظهر من جديد عند حذف تطبيق "Direct".

وجاءت هذه الخطوة، ضمن السياسة العامة لموقع "فيسبوك"، المالك لـ"إنستغرام"، التي انطلقت في عام 2014، والمتعلقة بفصل المحادثات الخاصة من عليه، ووضعها في تطبيق خاص به هو تطبيق "فيسبوك ماسنجر"، والذي يحظى بمليار مستخدم نشط شهريا.

وكان "إنستغرام" أضاف قسم المحادثة الخاصة إليه في عام 2013.

نيسان تختبر سيارات أجرة ذاتية القيادة في اليابان

نيسان تختبر سيارات أجرة ذاتية القيادة في اليابان

 99066965 e4e6a94f 0052 4686 a988 8d894ec27b20

تعتزم شركة نيسان لصناعة السيارات اختبار سيارات أجرة ذاتية القيادة على الطرق اليابانية اعتبارا من مارس/آذار من العام المقبل.

وتعمل نيسان في هذا المشروع بالتعاون مع شركة "DeNA" اليابانية للبرمجيات، التي تقدم خدمات الإنترنت في مجالات الألعاب والرعاية الصحية وصناعة السيارات.

وسوف تطور الشركة سيارة من طراز "نيسان ليف" الكهربائية، التي سيستدعيها الركاب باستخدام تطبيق على الهاتف المحمول.

وبذلك تنضم نيسان إلى مجموعة متزايدة من شركات صناعة السيارات التي تُجرب السيارات ذاتية القيادة، بما في ذلك جنرال موتورز وفولفو.

وستجرى التجارب بصورة مجانية على مدى أسبوعين فى مارس/آذار المقبل في مدينة يوكوهاما.

ويمكن إطلاق نظام "القيادة السهلة" في اليابان في أوائل العشرينيات من القرن الحالي.

وقالت نيسان في بيان لها: "في ظل تبني مفهوم سهولة التنقل، فإن خدمة القيادة السهلة ستكون متاحة لكل من يريد السفر بحرية إلى وجهته المفضلة في سيارة أجرة ذاتية القيادة".

وأضافت: "الهدف هو السماح للعملاء باستخدام تطبيق على الهاتف المحمول لإكمال العملية برمتها، بدءا من تحديد الوجهة واستدعاء السيارات وحتى دفع الأجرة".

أولمبياد طوكيو

وخلال الاختبارات، سيكون هناك موظف في مقعد السائق للامتثال للقانون الياباني.

ويمكن للعملاء، الذين يمكنهم طلب الخدمة من الآن وحتى 15 يناير/كانون الثاني، اختيار وجهات محلية ومشاهدة معالم المدينة.

وفي الوقت نفسه، تعمل شركة "زد إم بي" اليابانية لصناعة الروبوتات مع مشغل لسيارات الأجرة في طوكيو على تطوير سيارات أجرة ذاتية القيادة لكي تستخدم في دورة الألعاب الأولمبية في طوكيو عام 2020.

وتعمل شركة أوبر على تطوير خدمة الدفع الذاتي الخاصة بها، وفي نوفمبر/تشرين الثاني الماضي عقدت الشركة صفقة مع فولفو لشراء ما يصل إلى 24 ألف سيارة.

وتخطط شركة "وايمو"، المملوكة لشركة ألفابت التي تمتلك محرك البحث غوغل، لاختبار السيارات ذاتية القيادة المستقلة من دون وجود سائق بشري داخل السيارة للتدخل في حالات الطوارئ.

واحدة من شركاء آبل المصنعين تعقد صفقة لتصنيع شاشات الواقع المعزز

واحدة من شركاء آبل المصنعين تعقد صفقة لتصنيع شاشات الواقع المعزز

Apple Store

كانت هناك العديد من الشائعات التي أشارت إلى أن شركة آبل تعمل على خوذة للواقع المعزز، والآن وفقا لتقرير جديد صدر مؤخرا من موقع Bloomberg، فيبدو أن شركة آبل إقتربت خطوة أخرى إلى الإمام لجعل هذا المنتج يصبح حقيقة واقعة. هذا بفضل واحدة من شركائها المصنعين، ونقصد هنا شركة Quanta التي وقعت صفقة للمساعدة في تصنيع شاشات الواقع المعزز لشركة تدعى Lumus.

ما دخل شركة آبل في هذا؟ حسنا، ينبغي الإشارة إلى أن شركة Quanta تتعامل مع شركات أخرى بغض النظر عن شركة آبل. ومع ذلك، صفقة Quanta مع شركة Lumus تلمح إلى أن الشركة يمكن أن تكون مستعدة لمساعدة شركة آبل من خلال تزويدها بالمكونات الضرورية لإنشاء خوذة للواقع المعزز. ووفقا لشركة Lumus، فقد أوضحت بأن شركة Quanta ستزودها بعدسات من أجل نظارات ذكية، ولكن في الوقت نفسه، فإنها ستعطي أيضا لشركة Quanta الخيار لتصنيع المكون للشركات التقنية الأخرى.

وبالنظر إلى علاقة Quanta الطويلة والوثيقة مع شركة آبل، بالإضافة إلى الشائعات التي تلمح لقدوم خوذة للواقع المعزز من شركة آبل، فهناك بعض الأشخاص الذين يعتقدون بأنها مسألة وقت فقط قبل أن تقوم شركة آبل بالكشف عن هذا المنتج علما أن التقارير السابقة لمحت إلى إمكانية قدوم خوذة آبل للواقع المعزز بحلول العام 2020.

مثلما قلنا سابقا، فهذه ليست هي المرة الأولى التي نسمع فيها عن خطط شركة آبل للكشف عن خوذة للواقع المعزز. ومن الواضح أن شركة آبل مهتمة بتكنولوجيا الواقع المعزز، ففي الشهر الماضي فقط، قامت الشركة بالإستحواذ على شركة أخرى متخصصة في تكنولوجيا الواقع المعزز. ومع ذلك، لا يزال يتعين علينا الإنتظار لنرى ما إذا كانت جهود شركة آبل في مجال الواقع المعزز ستتوسع لتتخطى حدود الهواتف الذكية لتصل إلى خوذات الواقع المعزز أم لا.

سامسونج تعتقد بأن مسح راحة اليد يمكن أن تكون هي تقنية الأمان البيومترية المقبلة

سامسونج تعتقد بأن مسح راحة اليد يمكن أن تكون هي تقنية الأمان البيومترية المقبلة

samsung palm scan

عندما يتعلق الأمر بميزات الأمان البيومترية المستخدمة في الهواتف الذكية، فهناك العديد من الميزات بما في ذلك قارئ بصمات الأصابع، وقارئ قزحية العين، وتقنية التعرف على الوجه. ومع ذلك، هل يمكن أن يكون إجراء مسح لراحة اليد هي التقنية الأمنية البيومترية الجديدة؟ حسنا، يبدو أن هذا ما تعتقده شركة سامسونج، أو على الأقل هذا ما ترغب في إستكشافه لأن تم رصد الشركة الكورية الجنوبية مؤخرًا تتقدم بطلب للحصول على براءة إختراع ذات صلة بهذه التقنية.

براءة الإختراع هذه والمكتشفة حديثًا تشير إلى أن شركة سامسونج تعتقد بأن إستخدام هواتفنا الذكية لإجراء مسح لراحة اليد يمكن أن يكون وسيلة لمساعدة المستخدمين على إسترداد كلمات المرور الخاصة بهم. في الأساس تشير براءة الإختراع إلى أن كلمات السر يمكن أن تكون مخفية في خطوط راحة اليد، وعن طريق توجيه كاميرا الهاتف الذكي صوب راحة يد المستخدم، فإنه يمكن أن يتم إستخدام ذلك لكشف كلمة المرور أو كلمة مرور جزئية لمساعدة المستخدمين على تذكر الكلمة السرية الكاملة.

وفي الوقت نفسه، فنحن لن نتفاجأ في حالة إذا كان من الممكن توسيع هذه الميزة للسماح للمستخدمين بالمصادقة على الدخول لهواتفهم الذكية، تماما مثل قارئ بصمات الأصابع أو قارئ قزحية العين. ولكن هناك أيضا مسألة الأمن والموثوقية، حيث تحتاج هذه التقنية إلى أن تكون قوية بما فيه الكفاية حيث لا يمكن خداعها عن طريق صورة لراحة اليد، والتي بدورها سوف تتطلب على الأرجح نفس تقنية إستشعار العمق التي تستخدمها شركة آبل من أجل خاصية التعرف على الوجه Face ID في الهاتف iPhone X.

وهناك أيضا مسألة السرعة، حيث يتوجب أن تكون عملية إجراء المسح لراحة اليد أسرع من تقنية التعرف على بصمات الأصابع أو قزحية العين أو الوجه. ومع ذلك، فليس هناك ما يضمن أن ما نراه هنا سيتحول إلى حقيقة واقعة، ولكنها فكرة مثيرة للإهتمام بعد كل شيء.

يوتيوب يعين "جيشا" لمراقبة المحتوى غير الملائم

يوتيوب يعين "جيشا" لمراقبة المحتوى غير الملائم

1220175113239

أعلن موقع يوتيوب أنه سيعين مزيدا من الموظفين العام المقبل لكشف المحتوى غير الملائم، وذلك استجابة لانتقادات بشأن مقاطع فيديو وتعليقات مزعجة أو تحرض على التطرف والعنف.
وقالت سوزان وجسيكي الرئيسة التنفيذية ليوتيوب في منشور على مدونة، الاثنين، إن الهدف هو رفع عدد العاملين في غوغل لفحص المحتوى الذي قد ينتهك سياساتها إلى "جيش" يتألف من أكثر من 10 آلاف شخص في 2018، وفق "رويترز".

وأضافت وجسيكي "نحتاج أسلوبا أفضل لتحديد القنوات ومقاطع الفيديو المؤهلة للإعلان. استمعنا بوضوح لصانعي المحتوى وينبغي أن نكون أكثر دقة عندما يتعلق الأمر بمراجعته بحيث لا نلغي مقاطع فيديو بطريق الخطأ".

وأشارت إلى الشركة ستتخذ "إجراءً حاسما بشأن التعليقات وستطلق أدوات جديدة لتعديل التعليقات وفي بعض الحالات ستغلق التعليقات تماما".

وطور يوتيوب برنامجا آليا يرصد مقاطع الفيديو المتصلة بالتطرف ويسعى الآن لعمل الأمر نفسه مع المقاطع التي تجسد خطاب كراهية أولا تلائم الأطفال.

وقد يُحرم أصحاب المقاطع التي يصنفها البرنامج غير ملائمة من إيرادات الإعلانات، لكن مع تشديد عملية تطبيق أحدث قواعد تلقت الشركة شكاوى من أصحاب مقاطع الفيديو بأن البرنامج به ثغرات.

وإلى جانب المزيد إلى الآلاف من مراجعي المحتوى سيكون لدى يوتيوب المزيد من البيانات لإمداد وربما تحسين برنامجه.