أكبر كهف غارق في العالم يكشف عن تاريخ مذهل

أكبر كهف غارق في العالم يكشف عن تاريخ مذهل 

5a8c3738d4375039748b45e8.jpg

 كشف علماء الآثار في المكسيك عن أكبر كهف تحت الماء في العالم، عثروا عليه خلال رحلاتهم الاستكشافية المائية.

ووجد العلماء ضمن مشروع "Gran Acuifero Maya"، آثارا بشرية قديمة تم انتشالها من الموقع، الاثنين 19 فبراير/شباط، تشمل أحافير لنوع قديم من الفيلة، وعظاما لحيوان الكسلان، أبطأ الثدييات على وجه الأرض، وأيضا مزارا لإله المايا، حيث يعتقد فريق العلماء أن تلك الحيوانات كانت تغامر داخل الكهوف بحثا عن الماء في فترات الجفاف الشديد.

 وقال جيلرمو دي أندا الخبير بمعهد المكسيك الوطني لعلوم الإنسان والتاريخ: "إنه من غير المرجح أن يكون هناك موقع آخر في العالم بهذه الخصائص، فهناك كميات رائعة من القطع الأثرية بداخله، ومستوى حفظها بشكل جيد، مثير للإعجاب".

واكتشفت شبكة الكهوف المغمورة، التي تعرف باسم "Sac Actun" و"Dos Ojos"، وتتضمن حوالي 250 فجوة صخرية تمتد على مسافة 350 كيلومترا، الشهر الماضي في شبه جزيرة يوكاتان في المكسيك، وقد وجد العلماء أنهما تتقاطعان في حفرة طبيعية تعرف باسم "سينوتي"، في منطقة بغابة مدينة تولوم الساحلية. 

ومن المأمول أن تساعد الرفات التي عثر عليها داخل هذه الشبكات، العلماء على معرفة تاريخ الكهف الذي يعتقدون أنه يعود إلى أكثر من 2.5 مليون عام، أي إلى العصر البليستوسيني. 

وتعرف شبه جزير يوكاتان باحتواءها على عدد كبير من الآثار المتعلقة بحضارة المايا التي وجدت في جميع أنحاء المنطقة، ويعتقد بان الحضارة استخدمت حفر "سينوتي" من أجل طقوس التضحية، وكذلك للسفر بين المدن، ويعتقد أن بعضها كان لها أهمية دينية وثقافية كبيرة، باعتبار أن شعب المايا القدماء كانوا يرون الكهوف "أماكن مقدسة للغاية" وفقا للمعهد الوطني المكسيكي للأنثروبولوجيا والتاريخ.

هافينغتون: الإدمان المتزايد على الأجهزة الشخصية الإلكترونية الذكية يؤثر على الإنتاجية

هافينغتون: الإدمان المتزايد على الأجهزة الشخصية الإلكترونية الذكية يؤثر على الإنتاجية  
  
 
 
 
 NB-229517-636542039963753852.jpg

 لرئيس التنفيذي لـ"ثرايف جلوبال" ومؤسسة مدوّنة "هافينغتون بوست" والتي ألقت كلمة بعنوان "الثورة النسائية الثالثة" وركزت فيها على السبل والوسائل التي تمكّن النساء العاملات من تعزيز الروابط الاجتماعية والتخفيف من ضغوط العمل. 

وقالت هافينغتون: "إن آفة التوتر والإرهاق أصبحت¬ ظاهرة عالمية لا يمكن القبول بالاستمرار بها حيث ترسخ في أذهان الملايين من البشر حول العالم الفكرة الخاطئة بأن عليهم أن يتحملوا الإرهاق حتى ينجحوا في مسيرتهم المهنية." 

وأضافت: "إن طريقة عملنا أصبحت غير مجدية لتأثيرها على إنتاجيتنا حيث كشفت دراسة قامت بها مؤسسة غالوب أن غالبية الموظفين الذي يشتكون من قلة التركيز في عملهم يعانون من الإرهاق مما يسبب لهم الضغط النفسي ويؤدي ببعضهم إلى الاستقالة." 

كما أشارت هافينغتون إلى الإدمان المتزايد على الأجهزة الإلكترونية والذكية يؤثر سلباً على قدرتنا للقيام بأي عمل مجدٍ أو حتى إنجاز المهام الموكلة إلينا نتيجة الإرهاق مما دفع بالحكومات إلى استحداث الوزارات التي تُعنى بالسعادة.

وأوضحت أن كل شخص بداخله مركز للحكمة والشعور بالسلام وحين يفقد الانسان الاتصال بهذا المركز يفقد قدرته على التركيز والقيام بالأعمال المنتجة والسيطرة على المشاعر، ونصحت بأن يحرص كل إنسان على شحن هذا المركز بالطاقة الإيجابية باستمرار حتى يستطيع النظر إلى الحياة بتفاؤل. 

قرصنة آلاف المواقع الحكومية بسبب "البيتكوين"

قرصنة آلاف المواقع الحكومية بسبب "البيتكوين" 

11 12 fgfghgh

تعرضت آلاف المواقع الإلكترونية الحكومية حول العالم للاختراق، في عمليات متوازية سعى من خلالها القراصنة إلى استخدام زوار المواقع في عمليات تعدين للعملات الرقمية مثل الببتكوين والإثيريوم.
ومن بين المواقع المخترقة في بريطانيا، موقع الحكومة البريطانية، وموقع مكتب مفوض العمليات، وهيئة الخدمات الصحية الوطنية، والبرلمان المحلي لمدينة مانشستر، وموقع المحاكم الأميركية، ومئات المواقع الأخرى لحكومات مركزية ومحلية.

وتعرضت المواقع المخترقة لبرنامج خبيث يعرف باسم "كوينهايف"، الذي يختبئ في أكواد المواقع بينما يسخر طاقة الأجهزة التي تزور المواقع في عمليات التعدين.

وحسب تقرير صحيفة "تلغراف" البريطانية، فإنه لم تتحدد بعد الفترة الزمنية التي تعرضت فيها المواقع للاختراق.

واضطرت بعض المواقع الحكومية البريطانية التي تعرضت للهجوم، إلى الإغلاق مؤقتا.

وقال الباحث في أمن المعلومات سكوت هيلمي، إن هذا النوع من الهجمات ليس جديدا، لكنه بين الأكبر في العالم، وتابع: "إذا تعرض موقع شركة واحدة للاختراق فإن ذلك يعني تأثر آلاف المواقع في بريطانيا وأيرلندا والولايات المتحدة".

 

اكتشاف "ثغرة عنصرية" بتكنولوجيا التعرف على الوجوه

اكتشاف "ثغرة عنصرية" بتكنولوجيا التعرف على الوجوه 

10 12 fgfghgh

بينما تشهد تكنولوجيا التعرف على الوجه تقدما ملحوظا يوما بعد يوم، كشفت دراسة حديثة عن مشكلة يمكن أن تواجه هذه التقنية التي يعتمد عليها بشكل متزايد لا سيما في العمليات الأمنية ومواقع التواصل الاجتماعي والهواتف الذكية.
وبات بإمكان تكنولوجيا التعرف على الوجه حاليا، تمييز ما إذا كان الوجه لرجل أم امرأة.

إلا أن الدراسة التي سلطت عليها الضوء صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية، قالت إن بعض برامج تمييز الوجه تكون أقل دقة مع الوجوه الداكنة، لا سيما إذا كانت لسيدات.

وحسب الدراسة، فإن نسبة الخطأ في التعرف على وجوه السيدات ذوات البشرة الداكنة قد تصل إلى 35 بالمئة، فيما تقترب دقة النتائج من 100 بالمئة مع الرجال من أصحاب البشرة البيضاء.

وقال سوريش فينكاتاسوبرامانيان بروفيسور علوم الكمبيوتر في جامعة أوتاوا الأميركية، إن "الوقد حان للتعرف على دقة هذه الأنظمة ونقاط ضعفها، حتى يمكن الاعتماد عليها اجتماعيا".

وأخطاء برامج تمييز الوجوه لا تؤدي فقط إلى ثغرات تقنية، بل أيضا قد تسبب مشاكل "عنصرية".

وفي عام 2015 على سبيل المثال، اعتذرت شركة "غوغل" بعد خطأ في تطبيق للتعرف على الوجوه تابع للشركة، أدى إلى تمييز وجوه مواطنين أميركيين من أصول أفريقية كـ"غوريلات".

وتقدر إحصاءات أن نحو 117 مليون أميركي بالغ، مسجلون على شبكات التعرف على الوجوه لأسباب أمنية، بينهم عدد كبير جدا من ذوي الأصول الأفريقية.

 

أول "بريطاني حديث" امتلك بشرة سمراء اللون!

أول "بريطاني حديث" امتلك بشرة سمراء اللون!  

 

  

5a7b2f6395a59771778b45c0.JPG

كشف باحثون عن وجه أول بريطاني حديث عاش منذ أكثر من 10 آلاف سنة، ويُعتقد أنه أقدم سلف في بريطانيا ببشرة داكنة اللون وعينين زرقاوين وشعر مجعد أسود.

وكشف عن كامل الإنسان الأحفوري المعروف باسم "شيدر مان"، في عام 1903، داخل كهف جوغ في Cheddar Gorge Somerset.

وأجرى الباحثون تحليلا شاملا للحمض النووي، واكتشفوا أن جينات "شيدر مان" ما تزال تؤثر على واحد من كل 10 بريطانيين. وتشكل نتائج البحث خروجا دراماتيكيا عن طور إعادة التشكيل المبكرة، والتي صورت أوائل البريطانيين الذكور على أنهم من ذوي البشرة الفاتحة.

واستخدم الباحثون تقنيات حديثة لاستخراج الحمض النووي من شظايا عظام "شيدر مان" القديمة، وتعاونوا مع المختصين لإجراء تحليل واسع النطاق، ثم نقلت المعلومات الناتجة إلى الفنانين الهولنديين، ألفونس وأدري كينيس، المختصين في صنع نماذج الأحافير.

هكذا يمكنك استخدام الإصدار الجديد من سناب شات!

هكذا يمكنك استخدام الإصدار الجديد من سناب شات! 

1023qdefault

أخيراً صدر التحديث الجديد من تطبيق #سناب_شات والذي أعلنت عنه الشركة في الأسابيع الماضية، ولكن يبدو ان هذا التحديث الجديد أثار الإحباط والحيرة عند بعض المستخدمين.

وقد أدخلت الشركة تغييرات كبيرة على التطبيق، والذي يبدو انها لم تلقَ ترحيباً من قبل مستخدمي التطبيق الذين يدعون إلى عكسها. ومع ذلك، فإنه من غير المرجح أن يعود كل شيء الى ما كان عليه في السابق، اذ أن التعديلات الجديدة تهدف إلى مساعدة الشركة على كسب المال.

لذا إليكم كيفية استخدام الإصدار الجديد من سناب شات:

في السابق كنا نصل الى قصص الأصدقاء من خلال فتح الكاميرا الرئيسية والذهاب الى يسار الشاشة، الا ان التحديث الجديد يغير من كيفية الوصول الى قصص الأصدقاء. الآن، عليك أن تذهب الى يمين الشاشة لرؤية قصص الأصدقاء.

شاشة الأصدقاء

بالإضافة إلى القصص، تحتوي شاشة الأصدقاء على "القصص والرسائل" لأصدقائك.

يبدو فوضوياً إلى حد ما، ويبدو أن قرار سناب شات لجمع كل هذه التحديثات على صفحة واحدة مصدر للارتباك للمستخدمين.

كيفية مشاهدة القصص

إذا نشر أحد أصدقائك قصة لم تشاهدها بعد، فستشاهد فقاعة دائرية باسمها. لمشاهدة القصة، انقر على الفقاعة التفسيرية.

بعد مشاهدة قصة أحد الأصدقاء، سترى معاينة لقصة صديق آخر. يمكنك النقر على الشاشة لمشاهدته، تخطّ من خلال النقر على الشاشة او الى اسفل الشاشة.

لإعادة مشاهدة قصة أحد الأصدقاء بعد مشاهدتها من قبل، يلزمك فتح ملفه الشخصي من خلال النقر على بيتموجي( الصورة المعرفة به) على شاشة الأصدقاء.

كيفية العثور على أصدقائك

وفقاً لسناب شات لم تعد القصص مرتبة ترتيبا زمنيا. شاشة الأصدقاء باتت مرتبة على أساس الأشخاص الأكثر تواصلاً معهم في الآونة الأخيرة. وهذا يعني أن أسهل طريقة للعثور على قصص جديدة من أي شخص ليس بصديق مقرب يكون عبر كتابة اسمه في شريط البحث في الجزء العلوي من شاشة الأصدقاء.

كيفية إرسال القصص

عند التقاط صورة او قصة معينة وتحاول إرسالها إلى شخص ما، ستجد الشكل الجديد للإرسال في الشاشة. الأشخاص الثمانية الذين تتفاعل معهم على سناب سيكونون في اعلى القائمة. كما ستجد في الجزء العلوي خيارات لإضافة قصة جديدة خاصة بك او قصص خاصة بالمجموعات .

إدارة القصص الخاصة بك

يمكنك إضافة قصص خاصة بك عن طريق النقر على شعار سناب شات في الزاوية العلوية اليسرى من شاشة الكاميرا الرئيسية. وهذا هو المكان أيضا لرؤية من شاهد قصتك ولحذفها ايضاً.

كيفية الذهاب إلى شاشة "الاكتشاف"

عند ذهابك الى يسار شاشة الكاميرا، ستذهب إلى شاشة الاكتشاف.

في هذه الشاشة يمكنك الدخول إلى العروض، والمحتوى من الناشرين، والقصص من الأشخاص الذين تتابعهم - ولكن ليسوا أصدقاءك - والقصص من منشئي المحتوى...